((( ~ . مـنتـدى فـانـتــازيـا . ~ )))

أهـلاً بكـ زائـرنا الكـريـم
في منتدى ((( ~ فـانـتـازيـا ~ )))

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

((( ~ . مـنتـدى فـانـتــازيـا . ~ )))

أهـلاً بكـ زائـرنا الكـريـم
في منتدى ((( ~ فـانـتـازيـا ~ )))

((( ~ . مـنتـدى فـانـتــازيـا . ~ )))

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
((( ~ . مـنتـدى فـانـتــازيـا . ~ )))

مشـاعـر في حـرووف


2 مشترك

    نـبـذة حـول الشـاعـر أمـل دنـقـل - العصر الحديـث

    Suzy Wakim
    Suzy Wakim
    الإدارة الـعـامـة
    الإدارة الـعـامـة


    عدد المساهمات : 2472
    نقـاط : 4876
    تاريخ التسجيل : 07/02/2010
    مكان الإقامة مكان الإقامة : دمشـق - سـورية
    العمل أو الدراسة العمل أو الدراسة : مدير شـركة المتوسط للإنتاج الفني والإعلامي
    الهوايات : الكتابة والشعر، وتصفح النت

    قراءة نـبـذة حـول الشـاعـر أمـل دنـقـل - العصر الحديـث

    مُساهمة من طرف Suzy Wakim 4th فبراير 2011, 12:22 pm


    نـبـذة  حـول  الشـاعـر أمـل  دنـقـل - العصر  الحديـث 12676211

    نبذة حول شاعر العروبة أمل دنقل


    ولد في عام 1940 بقرية " القلعة "، مركز " قفط " على مسافة قريبة من مدينة " قنا " في صعيد مصر.

    كان والده عالما ً من علماء الأزهر، حصل على " إجازة العالمية " عام 1940، فأطلق اسم " أمل " على مولوده الأول تيمناً بالنجاح الذي أدركه في ذلك العام. وكان يكتب الشعر العمودي، ويملك مكتبة ضخمة تضم كتب الفقه والشريعة والتفسير وذخائر التراث العربي، التي كانت المصدر الأول لثقافة الشاعر. فقد أمل دنقل والده وهو في العاشرة، فأصبح، وهو في هذا السن، مسؤولاً عن أمه وشقيقيه.

    أنهى دراسته الثانوية بمدينة قنا، والتحق بكلية الآداب في القاهرة لكنه انقطع عن متابعة الدراسة منذ العام الأول ليعمل موظفاً بمحكمة " قنا " وجمارك السويس والإسكندرية ثم موظفاً بمنظمة التضامن الأفرو آسيوي، لكنه كان دائم " الفرار " من الوظيفة لينصرف إلى " الشعر ".

    عرف بالتزامه القومي وقصيدته السياسية الرافضة ولكن أهمية شعر دنقل تكمن في خروجها على الميثولوجيا اليونانية والغربية السائدة في شعر الخمسينات، وفي استيحاء رموز التراث العربي تأكيداً لهويته القومية وسعياً إلى تثوير القصيدة وتحديثها.

    عرف القارىء العربي شعره من خلال ديوانه الأول " البكاء بين يدي زرقاء اليمامة " 1969 الذي جسد فيه إحساس الإنسان العربي بنكسة 1967 وأكد ارتباطه العميق بوعي القارىء ووجدانه.


    صدرت له ست مجموعات شعرية هـي :
    - البكاء بين يدي زرقاء اليمامة - بيروت 1969
    - تعليق على ما حدث - بيروت 1971
    - مقتل القمر - بيروت 1974
    - العهد الآتي - بيروت 1975
    - أقوال جديدة عن حرب البسوس - القاهرة 1983
    - أوراق الغرفة 8 - القاهرة 1983

    لازمة مرض السرطان لأكثر من ثلاث سنوات صارع خلالها الموت دون أن يكفّ عن حديث الشعر، ليجعل هذا الصراع "بين متكافئين : الموت والشعر " كما كتب الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي.

    توفي إثر مرض في أيار / مايو / عام 1983 في القاهرة.
    ممدوح السروى
    ممدوح السروى
    عضو شـرف
    عضو  شـرف


    عدد المساهمات : 94
    نقـاط : 166
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    العمر : 62
    مكان الإقامة مكان الإقامة : مصر
    العمل أو الدراسة العمل أو الدراسة : مدير بالشباب والرياضة
    الهوايات : القراءة والرياضة والانترنت

    قراءة رد: نـبـذة حـول الشـاعـر أمـل دنـقـل - العصر الحديـث

    مُساهمة من طرف ممدوح السروى 5th فبراير 2011, 12:43 am

    ممدوح السروى
    ممدوح السروى
    عضو شـرف
    عضو  شـرف


    عدد المساهمات : 94
    نقـاط : 166
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    العمر : 62
    مكان الإقامة مكان الإقامة : مصر
    العمل أو الدراسة العمل أو الدراسة : مدير بالشباب والرياضة
    الهوايات : القراءة والرياضة والانترنت

    قراءة رد: نـبـذة حـول الشـاعـر أمـل دنـقـل - العصر الحديـث

    مُساهمة من طرف ممدوح السروى 5th فبراير 2011, 12:49 am

    يا قيصر العظيم: قد أخطأت.. إنّي أعترف
    دعني- على مشنقتي – ألثم يدك
    ها أنذا أقبّل الحبل الذي في عنقي يلتف
    فهو يداك، وهو مجدك الذي يجبرنا أن نعبدك
    دعني أكفّر عن خطيئتي
    أمنحك – بعد ميتتي – جمجمتي
    تصوغ منها لك كأسا لشرابك القويّ
    .. فان فعلت ما أريد:
    إن يسألوك مرّة عن دمي الشهيد
    وهل ترى منحتني "الوجود" كي تسلبني "الوجود"
    فقل لهم قد مات.. غير حاقد عليّ
    وهذه الكأس – التي كانت عظامها جمجمته –
    وثيقة الغفران لي
    يا قاتلي: إنّي صفحت عنك..
    في اللّحظة التي استرحت بعدها منّي :
    استرحت منك !
    لكنّني.. أوصيك إن تشأ شنق الجميع
    أن ترحم الشّجر !
    لا تقطع الجذوع كي تنصبها مشانقا
    لا تقطع الجذوع
    فربّما يأتي الربيع
    "والعام عام جوع"
    فلن تشم في الفروع.. نكهة الثمر !
    وربّما يمرّ في بلادنا الصيف الخطر
    فتقطع الصحراء. باحثا عن الظلال
    فلا ترى سوى الهجير والرمال والهجير والرمال
    والظمأ الناريّ في الضلوع !
    يا سيّد الشواهد البيضاء في الدجى..
    يا قيصر الصقيع !

    يا اخوتي الذين يعبرون في الميدان في انحناء
    منحدرين في نهاية المساء
    لا تحلموا بعالم سعيد..
    فخلف كلّ قيصر يموت: قيصر جديد.
    وإن رأيتم في الطريق هانيبال
    فأخبروه أنّني انتظرته مديّ على أبواب "روما" المجهدة
    وانتظرت شيوخ روما – تحت قوس النصر – قاهر الأبطال
    ونسوة الرومان بين الزينة المعربدة
    ظللن ينتظرن مقدّم الجنود..
    ذوي الرؤوس الأطلسيّة المجعّدة
    لكن هانيبال لم تأتي جنوده المجنّدة
    فأخبروه أنّني انتظرته..انتظرته..
    لكنّه لم يأت !
    وأنّني انتظرته..حتّى انتهيت في حبال الموت
    وفي المدى: قرطاجه بالنار تحترق
    قرطاجه كانت ضمير الشمس: قد تعلّمت معنى الركوع
    والعنكبوت فوق أعناق الرجال
    والكلمات تختنق
    يا اخوتي: قرطاجة العذراء تحترق
    فقبّلوا زوجاتكم، إنّي تركت زوجتي بلا وداع
    وإن رأيتم طفلى الذي تركته على ذراعها.. بلا ذراع
    فعلّموه الانحناء..
    علّموه الانحناء..
    علّموه الانحناء..
    Suzy Wakim
    Suzy Wakim
    الإدارة الـعـامـة
    الإدارة الـعـامـة


    عدد المساهمات : 2472
    نقـاط : 4876
    تاريخ التسجيل : 07/02/2010
    مكان الإقامة مكان الإقامة : دمشـق - سـورية
    العمل أو الدراسة العمل أو الدراسة : مدير شـركة المتوسط للإنتاج الفني والإعلامي
    الهوايات : الكتابة والشعر، وتصفح النت

    قراءة رد: نـبـذة حـول الشـاعـر أمـل دنـقـل - العصر الحديـث

    مُساهمة من طرف Suzy Wakim 7th فبراير 2011, 7:47 am


    شـكراً ...
    على هذا الإثراء الرااائع للموضع
    بوركت

      الوقت/التاريخ الآن هو 28th أبريل 2024, 1:36 am